إدارة الإسناد

الهيكل التنظيمي

إدارة الإسناد

أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة: -

  1. تقدمي الدعم الإداري واملالي لوحدات العمل بقطاع المساجد.
  2. قدمي الخدمات وأوجه الرعاية الممكنة لألئمه والخطباء والمؤذنين.
  3. توفير السكن الملائم لألئمه والمؤذنين وتطبيق النظم والقواعد الخاصة بمساكن العاملين في الحقل الديني.

ثانيا: اختصــاصــات الإدارة: -

  1. تلبية احتياجات القطاع من القوى البشرية والمادية ودراستها ورفع تقارير بنتائج الدراسة.
  2. دراسة توزيع القوى البشرية في وحدات العمل، بالقطاع ورفع تقارير بنتائج الدراسة إلى رئيس القطاع لاتخاذ ما يراه مناسبا
  3. القيام بالإجراءات التنفيذية العمال الشئون الوظيفية للعاملين في القطاع بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
  4. إعداد قواعد بيانات متكاملة عن العاملين والمساجد والوثائق والقرارات الخاصة بالقطاع، وتحديثها بالتعاون مع الجهات المعنية.
  5. تقدمي كافة أوجه الرعاية والتكريم لألئمه والخطباء والمؤذنين ووضع النظم والقواعد لذلك.
  6. تقدمي الدعم املالي لمختلف وحدات القطاع والمساهمة في تحضير الموازنات التقديرية ومراقبة أوجه الصرف للتأكد من سالمة الإنفاق على البنود المخصصة.
  7. توفير احتياجات وحدات العمل بالقطاع من المواد المختلفة والخدمات المتنوعة وفقا للنظم المقررة.
  8. إعداد الشروط والضوابط والمواصفات الخاصة بعقد صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين وجميع عقود القطاع ما عدا العقود التي تدخل في اختصاصات الوحدات الأخرى.
  9. تطبيق نظم وقواعد الرعاية السكنية للعاملين في الحقل الديني.
  10. حصر الاحتياجات الجديدة من بيوت الأئمة والمؤذنين وتحديد المناطق التي تكون لها أولوية التنفيذ.
  11. استلام بيوت الأئمة والمؤذنين الجديدة من الجهات المختصة وتسليمها للمستفيدين.
  12. الإشراف على تنفيذ عقود الصيانة وعقود الإنشاء الخاصة مساكن الأئمة والمؤذنين.
  13. العمل على تحقيق الاستغلال الأمثل لبيوت الأئمة والمؤذنين بناء على دراسات دورية.

ثالثا: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها: -

يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدات الآتية: -

  1. مراقبة الإسناد املالي والإداري.
  2. مراقبة شئون الرعاية والإسكان.
  3. مراقبة شئون صيانة المساكن الوقفية.

أوال: مراقبة الإسناد المالي والإداري: تختص بما يلي: -

  1. التأكد من تجميع خطط احتياجات القطاع من القوى العاملة وإعداد الميزانيات التقديرية لها.
  2. التنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري لرفع الحظر عن العقود التي تشغر نتيجة انتهاء خدمة شاغلها.
  3. الإشراف على تحضير الموازنات التقديرية لوحدات القطاع وإعداد الميزانية التقديرية لها.
  4. الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.

ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -

  • قسم الإسناد المالي.
  • قسم الإسناد الإداري
  • قسم الإسناد المالي ويختص بما يلي: -
  1. المساهمة في تحضير الموازنات التقديرية لوحدات القطاع وإعداد الميزانية التقديرية لها ً تمهيدا لاعتمادها من رئيس القطاع.
  2. تقدمي الدعم املالي لمختلف وحدات القطاع.
  3. المساهمة في إعداد الشروط والضوابط والمواصفات الخاصة بجميع عقود القطاع ما عدا العقود التي تدخل في اختصاصات الوحدات الأخرى.
  4. متابعة عمليات الارتباط والصرف من الاعتمادات المقررة لوحدات القطاع، واقتراح أوجه معاجلة ما تظهره نتائج المتابعة من ظواهر ومشكلات.
  5. اتخاذ الإجراءات لتوفير الاحتياجات التي يتم تمويلها من خارج ميزانية الوزارة.
  6. اقتراح توزيع المخصصات المالية والمواد العينية على وحدات القطاع في ضوء اللوائح المنظمة.
  • قسم الإسناد الداري ويختص بما يلي: -
  1. تجميع خطط احتياجات القطاع من القوى العاملة، وإعداد الميزانيات التقديرية لها.
  2. توزيع العاملين الجدد على وحدات القطاع ومتابعة تسلمهم لوظائفهم.
  3. التنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري لرفع الحظر عن العقود التي تشغر نتيجة انتهاء خدمة شاغليها.
  4. إعداد ملفات وسجلات بالموضوعات والمراسلات وتنظيمها ووضع قواعد تداولها.
  5. إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن العاملين شاغلي الوظائف الدينية وغيرهم، وتحديثها باستمرار.
  6. حفظ كافة الوثائق الخاصة بقطاع المساجد.
  7. تسجيل الإحصائيات بكافة أنواعها المادية والبشرية وتيسير سبل استخراجها عند اللزوم.
  8. القيام بالأعمال المساعدة من طباعة وتصوير وغيرها.
  9. حصر احتياجات إدارات ومكاتب القطاع من الأدوات المكتبية والقرطاسية وكافة التجهيزات واتخاذ إجراءات توفيرها عن طريق الجهات المختصة.
  10. توزيع القرارات والنشرات والتعاميم على إدارات ومكاتب القطاع.

ثانيا: مراقبة شئون الرعاية والإسكان وتختص بما يلي: -

  1. اقتراح سياسات ونظم وقواعد تكرمي الأئمة والخطباء والمؤذنين ومتابعة تطويرها وفقا لمقتضيات العمل بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  2. اقتراح سياسات تنمية الدعم الأهلي للمساهمة في مشاريع رعاية الأئمة والمؤذنين.
  3. التأكد من اتخاذ إجراءات تخصيص السكن والاستبدال والسكن الإضافي والإخلاء وإلغاء التخصيص وإبرام العقود الخاصة بذلك.
  4. الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.

ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -

  • قسم الرعاية.
  • قسم الإسكان.
  • قسم الرعاية ويختص بما يلي: -
  1. اقتراح سياسات ونظم وقواعد تكرمي الأئمة والخطباء والمؤذنين، ومتابعة تطويرها وفقا لمقتضيات العمل بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  2. وضع نظم ووسائل الترفيه الاجتماعي لألئمه والخطباء والمؤذنين بما يتناسب ومكانتهم وأوضاعهم الاجتماعية ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة.
  3. اقتراح سياسات تنمية الدعم الأهلي للمساهمة في مشاريع رعاية الأئمة والمؤذنين.
  4. دعم تعليم أبناء الأئمة والمؤذنين وفق النظم والقواعد المنظمة لذلك.
  5. تقدمي المساعدات المالية للأئمة والمؤذنين في حالات المرض والعجز والوفاة.
  6. تقدمي الرعاية الصحية للأئمة والمؤذنين
  • قسم الإسكان ويختص بما يلي: -
  1. استقبال طلبات الفئات المستحقة للرعاية السكنية والعمل على تلبيتها وفقا للضوابط والشروط الموضوعة
  2. اتخاذ إجراءات تخصيص السكن، والاستبدال، والسكن الإضافي، والإخلاء وإلغاء التخصيص وإبرام العقود الخاصة بذلك وفقا للنظم والقواعد المعتمدة في هذه الشأن.
  3. القيام باستلام وتسليم السكن للمنتفعين.
  4. تلقي الشكاوى الخاصة ببيوت الأئمة والمؤذنين وتحويلهما إلى جهات الاختصاص.
  5. التفتيش على بيوت الأئمة والمؤذنين للتأكد من عدم مخالفة ساكنيها لشروط وضوابط السكن
  6. اقتراح الاحتياجات الفعلية للسكن الوقفي
  7. تقدمي الدعم الفني للجنة المساكن الوقفية من خلال تنفيذ قراراتها ومتابعة مواعيد انعقادها.
  8. متابعة تحصيل تأمني السكن والإيجارات وخصم قيمة التلفيات وسداد فواتير الكهرباء واملاء بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية

ثالثا: مراقبة شئون صيانة المساكن الوقفية وتختص بما يلي: -

  1. التأكد من إعداد خطة الصيانة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
  2. الإشراف على إعداد الشروط والمواصفات الفنية لعقود صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين.
  3. الإشراف على إعداد شروط ومعايير ومواصفات إنشاء المساكن الوقفية الجديدة وإبداء الرأي في تصميمات المباني التي تعدها المكاتب الاستشارية.
  4. التنسيق مع البلدية الصدار التراخيص اللازمة لبناء المساكن الجديدة
  5. الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.

ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -

  • قسم الصيانة.
  • قسم المساكن الوقفية.
  • قسم الصيانة ويختص بما يلي:
  1. حصر أعمال الصيانة لجميع المباني الخاصة بإسكان الأئمة والمؤذنين.
  2. إعداد خطة الصيانة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
  3. إعداد الشروط والمواصفات الفنية لعقود صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين.
  4. التنسيق مع قسم السكن الوقفي فيما يخص المتنازلين والمستفيدين للقيام بالصيانة الدورية لهذه المساكن.
  • قسم المساكن الوقفية: ويختص بما يلي: -
  1. حصر الأراضي المخصصة لإنشاء المساكن الوقفية.
  2. وضع خطة عمل القسم في بناء المساكن الجديدة.
  3. إعداد شروط ومعايير ومواصفات إنشاء المساكن الوقفية الجديدة وإبداء الرأي في تصميمات المباني التي تعدها المكاتب الاستشارية.
  4. اعتماد المخططات التصميمية للمساكن الجديدة
  5. التنسيق مع البلدية لإصدار التراخيص اللازمة لبناء المساكن الجديدة
  6. التنسيق مع الشئون المالية لطرح مناقصة التصميم والإشراف والتنفيذ للمساكن الجديدة.
  7. متابعة الإشراف على تنفيذ المساكن الجديدة، ورفع تقارير عنها للجهات المختصة
  8. استلام المساكن الجديدة ومتابعة تنفيذ المتطلبات خلال فترة الضمان.
إدارة الإسناد