إدارة الإسناد
أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة: -
	- تقدمي الدعم الإداري واملالي لوحدات العمل بقطاع المساجد.
 
	- قدمي الخدمات وأوجه الرعاية الممكنة لألئمه والخطباء والمؤذنين.
 
	- توفير السكن الملائم لألئمه والمؤذنين وتطبيق النظم والقواعد الخاصة بمساكن العاملين في الحقل الديني.
 
ثانيا: اختصــاصــات الإدارة: -
	- تلبية احتياجات القطاع من القوى البشرية والمادية ودراستها ورفع تقارير بنتائج الدراسة.
 
	- دراسة توزيع القوى البشرية في وحدات العمل، بالقطاع ورفع تقارير بنتائج الدراسة إلى رئيس القطاع لاتخاذ ما يراه مناسبا 
 
	- القيام بالإجراءات التنفيذية العمال الشئون الوظيفية للعاملين في القطاع بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
 
	- إعداد قواعد بيانات متكاملة عن العاملين والمساجد والوثائق والقرارات الخاصة بالقطاع، وتحديثها بالتعاون مع الجهات المعنية.
 
	- تقدمي كافة أوجه الرعاية والتكريم لألئمه والخطباء والمؤذنين ووضع النظم والقواعد لذلك.
 
	- تقدمي الدعم املالي لمختلف وحدات القطاع والمساهمة في تحضير الموازنات التقديرية ومراقبة أوجه الصرف للتأكد من سالمة الإنفاق على البنود المخصصة.
 
	- توفير احتياجات وحدات العمل بالقطاع من المواد المختلفة والخدمات المتنوعة وفقا للنظم المقررة.
 
	- إعداد الشروط والضوابط والمواصفات الخاصة بعقد صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين وجميع عقود القطاع ما عدا العقود التي تدخل في اختصاصات الوحدات الأخرى.
 
	- تطبيق نظم وقواعد الرعاية السكنية للعاملين في الحقل الديني. 
 
	- حصر الاحتياجات الجديدة من بيوت الأئمة والمؤذنين وتحديد المناطق التي تكون لها أولوية التنفيذ.
 
	- استلام بيوت الأئمة والمؤذنين الجديدة من الجهات المختصة وتسليمها للمستفيدين.
 
	- الإشراف على تنفيذ عقود الصيانة وعقود الإنشاء الخاصة مساكن الأئمة والمؤذنين.
 
	- العمل على تحقيق الاستغلال الأمثل لبيوت الأئمة والمؤذنين بناء على دراسات دورية.
 
ثالثا: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها: -
يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدات الآتية: -
	- مراقبة الإسناد املالي والإداري.
 
	- مراقبة شئون الرعاية والإسكان. 
 
	- مراقبة شئون صيانة المساكن الوقفية.
 
أوال: مراقبة الإسناد المالي والإداري: تختص بما يلي: -
	- التأكد من تجميع خطط احتياجات القطاع من القوى العاملة وإعداد الميزانيات التقديرية لها.
 
	- التنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري لرفع الحظر عن العقود التي تشغر نتيجة انتهاء خدمة شاغلها. 
 
	- الإشراف على تحضير الموازنات التقديرية لوحدات القطاع وإعداد الميزانية التقديرية لها.
 
	- الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.
 
ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -
	- قسم الإسناد المالي.
 
	- قسم الإسناد الإداري
 
	- قسم الإسناد المالي ويختص بما يلي: -
 
	- المساهمة في تحضير الموازنات التقديرية لوحدات القطاع وإعداد الميزانية التقديرية لها ً تمهيدا لاعتمادها من رئيس القطاع. 
 
	- تقدمي الدعم املالي لمختلف وحدات القطاع.
 
	- المساهمة في إعداد الشروط والضوابط والمواصفات الخاصة بجميع عقود القطاع ما عدا العقود التي تدخل في اختصاصات الوحدات الأخرى.
 
	- متابعة عمليات الارتباط والصرف من الاعتمادات المقررة لوحدات القطاع، واقتراح أوجه معاجلة ما تظهره نتائج المتابعة من ظواهر ومشكلات.
 
	- اتخاذ الإجراءات لتوفير الاحتياجات التي يتم تمويلها من خارج ميزانية الوزارة.
 
	- اقتراح توزيع المخصصات المالية والمواد العينية على وحدات القطاع في ضوء اللوائح المنظمة.
 
	- قسم الإسناد الداري ويختص بما يلي: -
 
	- تجميع خطط احتياجات القطاع من القوى العاملة، وإعداد الميزانيات التقديرية لها. 
 
	- توزيع العاملين الجدد على وحدات القطاع ومتابعة تسلمهم لوظائفهم.
 
	- التنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري لرفع الحظر عن العقود التي تشغر نتيجة انتهاء خدمة شاغليها.
 
	- إعداد ملفات وسجلات بالموضوعات والمراسلات وتنظيمها ووضع قواعد تداولها.
 
	- إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن العاملين شاغلي الوظائف الدينية وغيرهم، وتحديثها باستمرار.
 
	- حفظ كافة الوثائق الخاصة بقطاع المساجد. 
 
	- تسجيل الإحصائيات بكافة أنواعها المادية والبشرية وتيسير سبل استخراجها عند اللزوم.
 
	- القيام بالأعمال المساعدة من طباعة وتصوير وغيرها.
 
	- حصر احتياجات إدارات ومكاتب القطاع من الأدوات المكتبية والقرطاسية وكافة التجهيزات واتخاذ إجراءات توفيرها عن طريق الجهات المختصة. 
 
	- توزيع القرارات والنشرات والتعاميم على إدارات ومكاتب القطاع.
 
ثانيا: مراقبة شئون الرعاية والإسكان وتختص بما يلي: -
	- اقتراح سياسات ونظم وقواعد تكرمي الأئمة والخطباء والمؤذنين ومتابعة تطويرها وفقا لمقتضيات العمل بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
 
	- اقتراح سياسات تنمية الدعم الأهلي للمساهمة في مشاريع رعاية الأئمة والمؤذنين.
 
	- التأكد من اتخاذ إجراءات تخصيص السكن والاستبدال والسكن الإضافي والإخلاء وإلغاء التخصيص وإبرام العقود الخاصة بذلك.
 
	- الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.
 
ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -
	- قسم الرعاية. 
 
	- قسم الإسكان.
 
	- قسم الرعاية ويختص بما يلي: -
 
	- اقتراح سياسات ونظم وقواعد تكرمي الأئمة والخطباء والمؤذنين، ومتابعة تطويرها وفقا لمقتضيات العمل بالتنسيق مع الإدارات المعنية. 
 
	- وضع نظم ووسائل الترفيه الاجتماعي لألئمه والخطباء والمؤذنين بما يتناسب ومكانتهم وأوضاعهم الاجتماعية ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة. 
 
	- اقتراح سياسات تنمية الدعم الأهلي للمساهمة في مشاريع رعاية الأئمة والمؤذنين.
 
	- دعم تعليم أبناء الأئمة والمؤذنين وفق النظم والقواعد المنظمة لذلك.
 
	- تقدمي المساعدات المالية للأئمة والمؤذنين في حالات المرض والعجز والوفاة. 
 
	- تقدمي الرعاية الصحية للأئمة والمؤذنين
 
	- قسم الإسكان ويختص بما يلي: -
 
	- استقبال طلبات الفئات المستحقة للرعاية السكنية والعمل على تلبيتها وفقا للضوابط والشروط الموضوعة 
 
	- اتخاذ إجراءات تخصيص السكن، والاستبدال، والسكن الإضافي، والإخلاء وإلغاء التخصيص وإبرام العقود الخاصة بذلك وفقا للنظم والقواعد المعتمدة في هذه الشأن.
 
	- القيام باستلام وتسليم السكن للمنتفعين.
 
	- تلقي الشكاوى الخاصة ببيوت الأئمة والمؤذنين وتحويلهما إلى جهات الاختصاص.
 
	- التفتيش على بيوت الأئمة والمؤذنين للتأكد من عدم مخالفة ساكنيها لشروط وضوابط السكن
 
	- اقتراح الاحتياجات الفعلية للسكن الوقفي 
 
	- تقدمي الدعم الفني للجنة المساكن الوقفية من خلال تنفيذ قراراتها ومتابعة مواعيد انعقادها.
 
	- متابعة تحصيل تأمني السكن والإيجارات وخصم قيمة التلفيات وسداد فواتير الكهرباء واملاء بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية
 
ثالثا: مراقبة شئون صيانة المساكن الوقفية وتختص بما يلي: -
	- التأكد من إعداد خطة الصيانة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
 
	- الإشراف على إعداد الشروط والمواصفات الفنية لعقود صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين. 
 
	- الإشراف على إعداد شروط ومعايير ومواصفات إنشاء المساكن الوقفية الجديدة وإبداء الرأي في تصميمات المباني التي تعدها المكاتب الاستشارية. 
 
	- التنسيق مع البلدية الصدار التراخيص اللازمة لبناء المساكن الجديدة 
 
	- الإشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.
 
ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -
	- قسم الصيانة.
 
	- قسم المساكن الوقفية.
 
	- قسم الصيانة ويختص بما يلي:
 
	- حصر أعمال الصيانة لجميع المباني الخاصة بإسكان الأئمة والمؤذنين.
 
	- إعداد خطة الصيانة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها. 
 
	- إعداد الشروط والمواصفات الفنية لعقود صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين. 
 
	- التنسيق مع قسم السكن الوقفي فيما يخص المتنازلين والمستفيدين للقيام بالصيانة الدورية لهذه المساكن.
 
	- قسم المساكن الوقفية: ويختص بما يلي: -
 
	- حصر الأراضي المخصصة لإنشاء المساكن الوقفية.
 
	- وضع خطة عمل القسم في بناء المساكن الجديدة. 
 
	- إعداد شروط ومعايير ومواصفات إنشاء المساكن الوقفية الجديدة وإبداء الرأي في تصميمات المباني التي تعدها المكاتب الاستشارية. 
 
	- اعتماد المخططات التصميمية للمساكن الجديدة 
 
	- التنسيق مع البلدية لإصدار التراخيص اللازمة لبناء المساكن الجديدة 
 
	- التنسيق مع الشئون المالية لطرح مناقصة التصميم والإشراف والتنفيذ للمساكن الجديدة. 
 
	- متابعة الإشراف على تنفيذ المساكن الجديدة، ورفع تقارير عنها للجهات المختصة
 
	- استلام المساكن الجديدة ومتابعة تنفيذ المتطلبات خلال فترة الضمان.